Menu
class

تفاصيل خبر

“جدة التاريخية” تعيد مهناً اندثرت منذ 40 عاماً

5691492d5faa0

أعادت جدة التاريخية مهنا اندثرت منذ نحو 40 عاما، بينها فرقّنا والسقا، والمسحراتي ومهن أخرى تشهدها تاريخية جدة التي أعادت الماضي التليد، والتاريخ الجميل للأجيال ، برعاية ودعم محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز ، التى تحافظ لسكانها على الموروث الشعبي للمدينة ،لترى الأجيال الجديدة هذا الماضي في قالب من التشويق.

ويرى مراقبون أن جدة التاريخية صورت مهن الأجداد في قالب جميل، وفي عصر بسيط كان يمارسه صناع تاريخ الماضي ، فيما يؤكد العم محمد أن المهن القديمة التي اندثر معظمها بفعل المدنية كان لها تأثير بالغ في الحياة على صناع تاريخ العصر الجميل، ويضيف: كان فرقنا يجوب الأحياء بـ “البقشة” التي كان يحملها على ظهره وبها الأقمشة وبعض مستلزمات بيوت زمان في زمن بسيط مقابل مبالغ مالية بسيطة يقبضها بينما يجوب السقا الأحياء وصوته يتسلل إلى سكان بيوت الطين.

من جانبه يقول عم صدقة إن جدة كان لها ماضٍ جميل مهنه اندثرت لكن أجياله يتذكرون ما كان يعمل أجدادهم. وأضاف: لقد حقق محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز لهذه المدينة ما يتمناه سكانها من حفظ الموروث الشعبي، واستعادت مهنا كانت جميلة في زمن جميل وأعادها ليرى الأجيال هذا الماضي في قالب من التشويق.

المصدر: سبق