Menu
class

تفاصيل خبر

افتتاح فعاليات “عيدنا كدا 2” بجدة بفلكلور المزمار

29

افتتحت في جدة، مساء أمس، النسخة الثانية من “عيدنا كدا”، أول أيام فعاليات عيد الفطر المبارك، المقام في المنطقة التاريخية بجدة، ومن المقرر أن تستمر نشاطاته حتى اليوم الرابع من العيد.

ويعد فلكلور لعبة المزمار، من أكثر الألعاب الشعبية التي يحتفي بها الجداويون في عيد فطرهم المبارك، والتي شهدت تفاعلاً كبيرًا من زوار الفعاليات في يومه الأول، وهو ما بدا واضحًا من التجمهر العريض الذي شهدته هذه الرقصة الفلكلورية.

اللافت في رقصة المزمار التي أديت خلال الفعاليات، هو إعجاب سائح أجنبي، قادم من عاصمة مقاطعة كتالونيا الإسبانية برشلونة بها، مصرًا على ارتداء اللبس الحجازي التقليدي، مؤديًا بعدها الرقصة الشعبية الأولى في منطقة الحجاز، وما هو جعله تحت دائرة فلاشات كاميرات هواتف الزوار، الذين تفاعلوا معه، وانعكس ذلك على مواقع التواصل الاجتماعي.

من جهة أخرى، أكدت اللجنة التنفيذية لمهرجان جدة التاريخية، أن النسخة الثانية من “عيدنا كدا2″، ستشهد خريطة متنوعة من الفعاليات ستسعد أهالي محافظة جدة والمصطافين القادمين لقضاء إجازة عيد الفطر المبارك فيها.

وأدى الأطفال وهم يرتدون ملابسهم التقليدية التي كانت سائدة في المنطقة، بعض الفلكلورات الشعبية التي كان الأهالي يستأنسون بها خلال العيد، فعند مدخل مسار الفعاليات، كان هناك طابور طويل من الصغار على شكل قاطرة، مرددين الأهزوجة العتيقة “توت توت أنا القطار السريع، توت توت أمشي ولا أستريح”.

ومن الفعاليات المضافة في النسخة الثانية المسرحيات المتنقلة، وأنشطة العيديات، وبسطات الحلويات، هذا إلى جانب حزمة متنوعة من الفعاليات كإفطار العيد، والتي عرفت بها جدة القديمة.

المصدر: سبق