Menu
class

تفاصيل خبر

«أتاريك» يضيء جدة التاريخية بـ65 فعالية على مدار 10 أيام

8f821a346f23674ea11fc070ddf899e3

دشن محافظ جدة رئيس اللجنة العليا لمهرجان جدة التاريخية الأمير مشعل بن ماجد مساء أمس (الأربعاء)، إطلاق فاعليات مهرجان «أتاريك»، بحضور القنصل العام للولايات المتحدة الأمريكية بجدة ماتياس ميتمان. وأنار المحافظ مجسم لـ«أتريك» كبير إيذاناً باعتماد «أتاريك» عنواناً لنسخة المهرجان لهذا العام. وجال في أرجاء المنطقة التاريخية، التي تحوي عدداً من بيت المنطقة العتيقة، واستقبل قافلة للحج تحاكي قوافل كانت تمر في جدة قديماً.

ويتضمن المهرجان باقة واسعة من العروض العالمية وإقامة 65 فعالية، تستمر لمدة 10 أيام، ويحمل المهرجان في نسخته لهذا العام مسمى جديد يعرف بـ«أتاريك»، يعود لاستخدام «الأتاريك» في المناسبات، لكونها رمزاً من رموز الفرح الحجازي، ضمن خطة المهرجان لتغيير شعاره دورياً، ليكون لكل سنة شعار جديد.

وقال الأمير مشعل بن ماجد في تصريح له عقب الجولة إن «المنطقة التاريخية مهمة جداً لتاريخ المملكة وثقافتها وإرثها المعماري»، مشيراً إلى أن المهرجان يظهر هذا العام بصورة متجددة يحكي التراث ويتعايش مع المستقبل، لافتاً إلى منظومة الفاعاليات الترفيهية التي يشملها المهرجان والتي تلبي تطلعات مختلف شرائح المجتمع.

وحول اختيار «أتاريك» عنواناً للمهرجان هذا العام، بين أن جدة كانت تضاء قديماً بالأتاريك، وهو مصطلح يعني النور والحياة في المدن، وزائري المهرجان هم النور الذي يضيء أرجاء المكان، متمنياً أن تكون المنطقة التاريخية عامرة طول السنة بأهالي وزائري جدة.

بدوره، رحب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للترفيه المكلف المهندس عمرو المدني بالشراكة مع محافظة جدة في مهرجان جدة التاريخية «أتاريك»، مؤكدا دعم الهيئة لكل التجارب والفعاليات التي تخدم العائلة والفرد وسكان المملكة وزوارها. وقال المدني: «سعدنا هذا العام بإضافة فاعليات ترفيهية لمهرجان جدة التاريخية، والتي ستجعل من التاريخ والتراث أكثر مرحاً وقرباً من الصغير قبل الكبير، بما يسهم في تعميق تراث الأجداد في نفوس الأبناء».

وبين أن الفعالية المهمة تتيح الفرصة لزائري المهرجان لاستذكار أصالة الماضي القديم واسترجاع الأيام الخوالي التي عاشها الآباء والأجداد، وفي إطار التزام هيئة الترفيه بتعزيز مكانة مهرجان جدة التاريخية والنجاحات التي حققها طيلة الأعوام الماضية.

وبين أن مشاركة هيئة الترفيه في انطلاق مهرجان جدة التاريخية يأتي باكورة برامج إجازة الربيع التي تدعمها الهيئة، إذ تصل الفاعليات إلى أكثر من 15 فاعلية يتم تقديمها في أكثر من 11 مدينة. وأشار إلى أن المهرجان يقام منذ سنوات، ولاقى نجاحا وصدى، ويعمل عليه فريق متميز للارتقاء بهذا المهرجان للمستوى العالمي.

يذكر أن مهرجان جدة التاريخية «أتاريك»، يفتح أبوابه يوميا للزائرين من الخامسة عصرا وحتى الـ11 مساء، وبحسب منظمي المهرجان، فإن فعاليات هذا العام ستشهد عروضا عالمية، مع الاهتمام بالخدمات التي ستقدم بطريقة مميزة وفريدة من نوعها.

المصدر: الحياة